حوارات

الأحد - 28 يناير 2024 - الساعة 10:25 م بتوقيت اليمن ،،،


الرؤية الجنوبية/ خاص

مستشفى ابن خلدون العام أحد أبرز الصروح الصحية الحكومية والتي تعتبر أقدم المستشفيات، والتي تقدم خدمة صحية لمديريات المحافظة البالغ عددها 15 مديرية.. تعرض المستشفى لتحديات كبيرة منذ إندلاع حرب 2015م، وقابل الكثير من التهميش، والدعم المحدود.. منصة (الرؤية الجنوبية) زارت المستشفى وطافت على جميع أقسامه للتعرف على مدى إحتياجاته وأبرز الإنجازات فيه، وفتحت حوار صحفي خاص مع د. مجيد عاطف مدير عام المستشفى .


حاورته : أمنية خالد علوي


- مستشفى ابن خلدون هي أكبر وأقدم المستشفيات في محافظة لحج.. حبذا لو تحدثنا أبرز خدماتها الصحية بشكل عام؟

يعد مستشفى ابن خلدون المستشفى المركزي والمرجعي في محافظة لحج التي تظم خمسة عشر مديرية، ويبلغ الزمام السكاني للمحافظة حوالي مليون واربعمائة نسمة، وهو الواجهة لكل هذه المديريات والمحافظات المجاورة، ويستقبل المرضى من المديريات والنازحين من المحافظات الأخرى والمهاجرين من القرن الافريقي، حيث يقدم المستشفى الخدمات الطبية للمرضى الوافدين تحت وجود كادر طبي مؤهل وحيث المستشفى يحتوي على كافة الأقسام التخصصية مثل: الطوارئ العامة –الطوارئ التوليدية- والحضانة – والأقسام الجراحية المختلفة والعناية المركزة – والأقسام الباطنية – والأطفال وسوء التغذية –يجرى فيه كافة العمليات الجراحية من الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ويوجد قسم الكشافة المقطعية والكشافة العادية وأجهزة طبية حديثة ومتطورة منها السونار والايكو و يوجد به جميع العيادات التخصصية ويوجد به محطة لتعبئة الأكسجين لرفد المستشفى.



- ماهي أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجهها المستشفى؟


من أبرز الصعوبات الذي يوجهها المستشفى هو ضعف الميزانية التشغيلية التي لا تكاد تكفي حتى لبند التغذية ،كذلك عدم التوظيف ونقص الكادر مما اضطرنا إلى التعاقد مع أطباء ومتطوعين في كافة الأقسام مما يشكل ذلك علينا عبئ تحمل استحقاقاتهم المالية، وأيضاً إنسحاب دعم أغلب المنظمات، إرتفاع الأسعار الحاصل في كافة البلاد مما أدى إلى إرتفاع أسعار المحاليل المختبرية والمستلزمات الطبية وأفلام الاشعة الديجتال والاشعة المقطعية وغير ذلك...



- أذكر لنا بعض المشاريع أو أبرز الإنجازات التي تحققت منذ توليكم إدارة المستشفى؟

من بعض إنجازاتنا خلال تولينا الإدارة:
1- سداد الديون المتراكمة من سنوات سابقة على المستشفى لشركات الأدوية وبعض المتعهدين .
2- تشغيل الاشعة المقطعية.
3- ترميم الطوارئ العامة والطوارئ التوليدية بجهود اللجنة الداعمة من التجار و فاعلي الخير.
4- ترميم الحضانة وزيادة السعة السرسريسة فيها إلى ثمانية عشر سرير قابلة للزيادة بدعم منظمة اليونسف.
5- افتتاح محطة الاكسجين في المستشفى بدعم من الصحة العالمية.
6- إعادة انشاء وترميم مركز الغسيل الكلوي وافتتاحه قريبا بعد أن توقف العمل فيه من بعد أحداث 2015م.
7- افتتاح بعض الأقسام التي أغلقت بعد الحرب مثل : العظام ، وإعادة تأهيل قسم الاسنان ورفدة بعدد اثنان من كراسي الاسنان الحديثة من حساب دعم المنظمات.
8- تفعيل بعض أقسام المختبر منها: قسم الالايزا وبنك الدم والفحوصات الزراعية .
9- تفعيل استدعاء الإخصائيين على مدار الساعة مثل : أخصائي العظام والمخ والاعصاب والباطني .
10- التعاقد مع أطباء عموم للعمل في قسم الحضانة على مدار الساعة.
11- الترميمات في جميع أقسام المستشفى من قبل منظمة اليونبس وشركة الرواد .
12- إعادة ترميم وتشغيل التكييف المركزي في المستشفى وعمل تكييف حديث لأقسام الطوارئ العامة والعمليات والعناية المركزة..
هناك إنجازات كثيرة وخطط مستقبلية باذن الله ستنفذ مستقبلاً.


- حدثنا عن الدعم الذي تتلقاه المستشفى من المنظمات الدولية؟

هناك منظمات تدعم المستشفى منها منظمة اليونسف ومؤسسة يمان وماري استوبس و منظمة الصحة العالمية ومنظمة الهاند كاب ومنظمة جون سنو، ولكن للأسف الشديد تم إنسحاب أغلب هذه المنظمات الداعمة في المستشفى ولم يتبقى سوى دعم المنظمات التي تقدم الدعم الإنساني فقط في المعدات وبعض المستلزمات الطبية والأدوية.


- مالحاجة التي دفعتكم لفرض رسوم مالية للخدمات الطبية.. والذي أحدث سخط شعبي واسع؟

الحاجة هي ضعف الميزانية التشغيلية للمستشفى و الأسعار القديمة لازالت ثابتة لم تتغير مع ارتفاع أسعار المحالييل الطبية والمستلزمات الطبية وأفلام الاشعة و بعد رفع أسعار المستشفيات الحكومية في المناطق المحررة لرسوم الخدمات الطبية، وبعد الجلوس مع ممثلي المجتمع المدني في المحافظة والتشاور مع مكتب الصحة والوزراة تم ترفيع بعض رسوم الخدمات في المستشفى بصورة زهيدة بعد عمل مقارنة بالأسعار في المستشفيات الحكومية وعمل سعر أقل من الجميع مراعاة للمواطن في المحافظة، ولديمومة تقديم الخدمات وعدم انقطاعها لما سبق ذكره، ورافئة بحال المواطن، تم الجلوس مع السلطة المحلية الممثلة بالاخ محافظ محافظة لحج ومدير عام مكتب الصحة تم خفض 30% من الرسوم المقررة.



- كيف تتعاملون مع الفساد المالي والإداري في المستشفى؟

تم محاربة الفساد والمفسدين منذ تولينا الإدارة في المستشفى من خلال توقيف من أثبت عليهم مخالفات مالية أو قانونية، ومن يخل بالعمل في المستشفى لن نتهاون مع أي موظف يخالف القوانيين المتبعة في المستشفى.



- مالدعم الذي يقدم لكم من قبل السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمحافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي؟

يعتبر محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبدالله التركي الداعم الأول والرئيسي للمستشفى بتذليل كل الصعاب التي تواجهنا منذ تولي الإدارة ونثمن له إعطائنا الصلاحيات الكاملة بالمضي قدما في إصلاح الاختلال في المستشفى ونشيد بدور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان د. خالد محمد جابر في وقوفه إلى جانب إدارة المستشفى دائما بتقديم كل الدعم في جميع الجوانب للمستشفى.



- كلمة أخيرة تود قولها من خلال منصة الرؤية الجنوبية؟

نشكر منصة الرؤية الجنوبية لهذا الحوار معنا بتوضيح أبرز هموم المستشفى والمنجزات والصعوبات، ونؤكد للرأي العام اننا سنمضي في الإصلاحات للرقي بالمستشفى وإعادته إلى سابق عهده في تأدية الخدمات للوافدين والمرضى، ونتمنى من جميع وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والحقيقة في أي أمور تتعلق بالمستشفى، ونحن كإدارة بابنا مفتوح لأي وسيلة إعلامية والرد على أي استفسارات منهم...
هذا والله الموفق..