اخبار العالم

الإثنين - 25 مارس 2024 - الساعة 01:05 ص بتوقيت اليمن ،،،

الرؤيةالجنوبية/متابعات

وجه مسؤولون بارزون في نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، الدعوة لإعادة تفعيل عقوبة الإعدام، وذلك على خلفية الهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو، وأسفر عن 137 قتيلاً.


وأبدى منتقدون قلقهم إزاء الدعوات، لا سيّما مع اللجوء المتزايد للسلطات الروسية إلى قوانين مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرّف لاستهداف معارضين للكرملين ومناصرين لأوكرانيا.


وأوقفت روسيا تنفيذ عقوبة الإعدام في تسعينات القرن الماضي، ولكن الدعوات تتزايد في معسكر بوتين لإعادة تفعيلها، بعد الهجوم الأكثر حصداً للأرواح في البلاد منذ نحو عقدين.


والسبت، قال فلاديمير فاسيلييف، رئيس تكتل حزب روسيا الموحّدة الحاكم في مجلس الدوما، الغرفة السفلى للبرلمان: "حاليا، تُطرح أسئلة كثيرة حول عقوبة الإعدام".


وأضاف فاسيلييف في بيان عبر الفيديو: "بالتأكيد سيُدرس هذا الموضوع بعمق ومهنية وموضوعية. سيتم اتخاذ قرار يلبي مزاج وتوقعات مجتمعنا".


وقُتل 137 شخصا في هجوم نفّذه، الجمعة، مسلّحون اقتحموا قاعة "كروكوس سيتي هول" للحفلات الموسيقية، حيث أطلقوا النار على الحضور قبل أن يضرموا النار في المبنى، وفق سلطات التحقيق الروسية.


وقال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس الدوما يوري أفونين، إنه "من الضروري إعادة تفعيل عقوبة الإعدام فيما يتعلّق بالإرهاب والقتل".


وكذلك دعا الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي ورئيس مجلس الدوما فياشيسلاف فولودين، والرجلان حليفان مقرّبان لبوتين، إلى "القضاء" على "الإرهابيين" في أعقاب الهجوم.